• 0
  • 0
  • 0
  • 0
خير جليس تم النشر منذ 11 شهور في كتب صوتية

الحل لاسترجاع الكمال البشري - كتاب الراحة

نشترف بدعمكم لنا عن طريق تسجيل العضوية عبر الرابط أدناه:
https://www.youtube.com/channe....l/UC16aC4Jti6tYAi0Lu

لو نظر كل واحد منا إلى نفسه نظرة تأمل سيجد نفسه بأنه يحمل داخله طفلا يلازمه ولا يكاد يفارقه. ذلك الطفل الرمز والمعبر عن كل قيم البراءة والحب والكمال. معنى ذلك أن هذه القيم هي قيم فطرية لا تحتاج لمتغيرات خارجية، فالطفل لا يحتاج أن يعبر عن نفسه بقيم الثراء والجمال والشهرة والمظهر، فهذه كلها مؤثرات دخيلة وليست أصيلة في النفس الإنسانية، إذ الأصيل في كل هذا هو تلك التعبيرات الحقيقية التي نفتقدها كلما مرت بنا الأيام وتلاعبت بنا الأحوال. إذن ماذا يجب علينا أن نفعل؟ لا شيء سوى أن نظل أحياء كما نحن، دون مؤثرات تحجب عنا براءتنا والأمل في الحياة.
نحتاج أيضا لكي نستعيد صفاءنا ونقاءنا الطفولي أن نكون مفعمين بالحب، فهو الوحيد الذي يشعرنا بذواتنا، وبعلاقاتنا مع من يحيطون بنا من كل جانب. إنه الترياق من عالم مليء بالضغوطات والمشاكل والتحديات، لكن هذا لا يمنع من أن يصيغ الإنسان حياته بتعبيرات عنوانها الجمال والكمال الطفولي، فكل فرد فينا إنسان كامل إذا ما استرجع طفولته، وتخلص من ضيق المشاعر السلبية القاتلة.
كذلك، لا شيء في هذه الحياة يناله المرء بالتمني، فقد قيل قديما: ما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. لهذا يمكن أن يكون الحل الوجودي الذي ينقصنا هو أن نغير نظرتنا لما يعترضنا من حوادث وآلام، فهذه العوارض لا ينبغي اعتبارها ضربات موجعة تعترض طريقنا أو تمنعنا عن بلوغ الأهداف، بقدر ما هي الجزء الأصيل من تركيبة هذا الوجود والتي تهدف إلى إكسابنا مناعة التحدي والمواجهة والمقاومة. هكذا هي طبيعة الحياة، وهكذا سحر الوجود. لهذا لا يجب أن نشعر بالانكسار، ولا أن توقفنا ندوب الحياة، ولا فوضيتها أو في بعض الأحيان عبثيتها.
كل هذه الأشياء بالرغم من ألمها والحزن الذي نحاط به من جرائها، إلا أن طعمها الخفي هو أنها أيضا تحمينا من الهشاشة النفسية التي قد نصاب بها في أي لحظة من تاريخنا القصير. نحن هنا لا لكي نحيى في ظل مثالية لا وجود لها إلا في أذهاننا، بل أيضا لكي نحقق إنسانيتنا بكل تجلياتها، أي أن نعيش بين الضعف والقوة، والصواب والخطأ، والخير والشر. المهم أن نحافظ على نقاء جواهرنا ودواخلنا.
الفكرة: العودة إلى الطفولة هو الحل لاسترجاع كمالنا البشري، والحياة مليئة بالتحديات ولا يجب الاستسلام.


تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي:
انستاجرام:
https://www.instagram.com/khairjaleesbook
تويتر:
https://www.twitter.com/khairjaleesbook
فيسبوك:
https://www.facebook.com/khairjaleesbook
سبوتيفاي:
https://open.spotify.com/show/....0vInx8rVEFprbxZMM7Ne
ساوندكلاود:
https://soundcloud.com/khairjalees

مميزات اضافية
37

:: / ::