• 0
  • 0
  • 0
  • 0
خير جليس تم النشر منذ 11 شهور في كتب صوتية

التغيير طبيعة الوجود - كتاب الراحة

نشترف بدعمكم لنا عن طريق تسجيل العضوية عبر الرابط أدناه:
https://www.youtube.com/channe....l/UC16aC4Jti6tYAi0Lu

الإنسان كائن غريب الأطوار، فهو منفرد في تركيبة خلقه عن باقي الموجودات، وليس العقل وحده ما يميزه عنها، بل هناك خصائص كثيرة تختلف به عن غيره ولا يكاد يلقي لها الآخرون بالا، ومن بينها أنه كائن يمل حياته باستمرار، فهو دائم الرغبة في التغيير، والسعي نحو الأفضل والبحث الدؤوب عن طرق لتغيير أنماط عيشه منذ انبثاق فجر الإنسان الأول حتى وقتنا المعاصر، ولا زالت الرحلة مستمرة. معنى ذلك أن التغيير هو جزء من تركيبة الإنسان، إن لم يتغير تغيره طبيعة الكون وقوانينه، حيث يولد طفلا فيقوى ويشب، ثم يشيخ في نهاية الرحلة.
هذا كله مفيد حينما تشعر باليأس والملل والضجر، فكلما يجب عليك فعله هو تذكر بديهية أن الأشياء تتغير، والأحوال تتبدل ولا شيء مستقر على الإطلاق. كل الأشياء تتحول، ولا بد من إدراك هذا التحولات، والخروج من مناطق الأمان والجمود، فالإنسانية لم تصل إلى ما وصلت إليه لولا خوضها مغامرة التغيير والتحول. لهذا يجب أن تستمر في الحياة من أجل النسخ الأخرى منك، أي من أجل الناس الذين ستلتقيهم أو أولئك الذين ستكون جزءا منهم.
كذلك، كثيرون منا من تتحول حياتهم إلى جحيم بسبب هذا الحادث أو ذاك، في حين أن الإنسان أكبر بكثير من الألم الذي يصادفه، أو يعترض طريقه بحكم وجوده وتواجده داخل هذا المحيط الكوني، حقيقة لا بد من الإقرار بها وهي أننا أكبر بكثير من الألم الذي نشعر به. وإذا أردنا أن ندرك حقيقة هذا الشعور لا بد من تأمل مقولة: أنا أتألم. فهي مكونة من جزأين الأول هو الضمير أنا، والثاني فعل تألم، بمعنى أن الأنا دوما أكبر من الألم، فهي وجودك الذاتي، وهي حياتك الداخلية. أي أن الأنا موجودة ولو لم يوجد الألم، لكن الألم هو عارض مصاحب لها.
هذا الخلط وهذه المغالطة هي التي تسبب الكثير من المشاكل النفسية، والاضطرابات الجسدية، أي أن يعتقد الإنسان بأن الأنا هي الألم، كأن يعتقد بأن الاكتئاب ليس تجربة تواجه الشخص في لحظة من لحظات حياته، بل هي هوية ملتصقة بالذات يصعب الانفصال عنها. فتخيل الاكتئاب على أنه مجموع كلي ذاتي هو خلط مفاهيمي خطير، والمشكلة هي في النظرة الثنائية للأشياء، إذ لا بد من النظر إلى الوجود نظرة أخرى فالأشياء ليست مثالية ولا كارثية، بل هي مزيج منهما في أحيان كثيرة.
الفكرة: التغيير هو طبيعة الوجود لهذا وجب محاربة الجمود، والشعور بأن الأنا أكبر من الألم مغالطة خطيرة.



تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي:
انستاجرام:
https://www.instagram.com/khairjaleesbook
تويتر:
https://www.twitter.com/khairjaleesbook
فيسبوك:
https://www.facebook.com/khairjaleesbook
سبوتيفاي:
https://open.spotify.com/show/....0vInx8rVEFprbxZMM7Ne
ساوندكلاود:
https://soundcloud.com/khairjalees

مميزات اضافية
3

:: / ::